فتح الجواد بشرح منظومة ابن العماد pdf


عنوان الكتاب: فتح الجواد بشرح منظومة ابن العماد

 المؤلف: للعلامة شهاب الدين أحمد بن حمزة الرملي

 المحقق: عبدالرؤوف محمد الكمالي

 حالة الفهرسة: -

 الناشر: دار البشائر الاسلامية

 سنة النشر: 1437هـ - 2015م

 عدد المجلدات: 1

 رقم الطبعة: 1

 عدد الصفحات: 125

 الحجم (بالميجا): -

 تاريخ إضافته: 2019

 شوهد: 18729 مرة

 رابط التحميل من موقع Archive

 التحميل المباشر:


DOWNLOAD

عن المنظومة من كلام المحقق:
منظومة ابن العماد في النجاسات المعفو عنها المسماة : «الدر النفيس»
هذه المنظومة من المناظيم الفقهية في مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه ، حبرها مؤلفها ونظم شتاتها في نحو مئتين وتسعين بيتاً من بحر البسيط.
جمع فيها شتات المتناثر، وضم فيها جمع المتفرق في سائر أبواب الفقه؛ فكل معفوٍّ عنه في المذهب سوف تجده مسطوراً في هذه المنظومة، محبراً في هذا السلك النظمي.
وهي مسائل أحوج ما نكون إليها اليوم؛ لشدة تعلقها وارتباطها بحياتنا.
وهذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فأوغلوا فيه برفق؛ فلا نريد تنطعاً وتشدداً، ولا تساهلاً وتردداً.
ولهذه المنظومة بحق حلاوةٌ وطلاوة، وسهولةٌ وبيان؛ فإنه رحمه الله يذكر المسألة في نظمه، فيصل إلى المقصود من أقرب طريق، وبعبارةٍ سهلة المأخذ، قريبة التناول.
ولجودتها ونفاستها وحسن سبكها.. تواردت أقلام الشارحين عليها؛ ومن هذه الشروح: «شرح العلامة شهاب الدين الرملي»، و«تقريرات الشيخ سليمان الجمل»، و«حاشية العلامة الرشيدي»، و«شرح العلامة الترمانيني»، و«حاشية العلامة الدمياطي» رحم الله الجميع.
فالتقطنا فوائد من هذه الشروح، وأثبتنا ما لا يستغني عنه القارئ؛ من ذكر أحكام فقهية، ومسائل تصويرية، وبيان مجمل، أو إيضاح مشكل، أو ذكر قيد، أو تمثيل لمسألة، بعبارة سهلة مفيدة.

SHARE ON:

Hello teman-teman, Saya As'ad, seorang bloger santri yang sekedar ingin menebar kemanfaatan meski sekecil apa pun bentuknya. Jika teman-teman memiliki usulan atau saran tentang postingan di blog ini, kami persilahkan untuk menyampaikannya di kolom komentar. Terima kasih atas kunjungannya, silahkan mampir lagi lain waktu.

    Blogger Comment

0 komentar:

Posting Komentar